مهام لجان الكلية وتشكيلها

اللجنــــــــــــــــــــــــة 

المهام الأساسية للجنة 

اللجنة الرئيسة للتطوير والجودة

  1. رسم السياسات العامة للتطوير والجودة على مستوي الكلية.
  2. نشر ثقافة الجودة في الكلية ودعم الأنشطة المتعلقة بها .
  3. الإشراف على أنشطة التقييم والاعتماد الأكاديمي بالكلية .
  4. متابعة مستوي الانضباط والجودة بالكلية
  5. العمل على التحسين المستمر للجودة بالكلية .

لجنة الاختبارات

  1. دراسة الوضع الحالي لنظم تقييم الطالبات .
  2. التطوير المستمر للنظم المستخدمة للتقويم .
  3. وضع نموذج متكامل للورقة الاختبارية.
  4. دراسة رضا الطالبات عن طرق التقييم المختلفة .
  5. وضع آلية للمراجعة الداخلية والخارجية لنظم الاختبارات .
  6. وضع آلية للتظلم من نتائج الاختبارات والتفعيل المستمر لها.
                           لجنة البحث العلمي
  1. رصد للمشاريع البحثية داخل الكلية للمجالات المختلفة.
  2. إقامة ورش العمل التي تهدف إلى تطوير القدرات البحثية لدى منسوبات الكلية.
  3. توفير البيئة البحثية وتطوير منظومة البحث العلمي.
  4. تشجيع الطالبات لحضور المؤتمرات المحلية.
  5. تشجيع الطالبات على المشاركة بأبحاثهن في المؤتمر الطلابي.
  6. إعداد خطة بحث تحظى بالاهتمامات البحثية لأعضاء هيئة التدريس بالكلية.
  7. تشجيع الأبحاث العلمية التي تواكب احتياجات رؤية ( 2030).
  8. تحديد الأولويات البحثية للكلية وتوجيه الدعم لها من خلال استحداث مركز للاستشارات البحثية.
  9. تفعيل الشراكة بين أعضاء كليات التربية (بنين وبنات) في تحكيم الأبحاث العلمية المنشورة في مجلة كلية التربية.
  10. تفعيل الإعلانات الخاصة بلجنة البحث العلمي من خلال  لوحة إعلانات الكلية.
  11. ترشيح عدد من الطالبات المتوقع تخرجهن لحضور حلقات نقاش بحث (سيمنار) التي تقام في مركز الدراسات العليا للاستفادة من الخبرات والملاحظات المطروحة.

لجنة التطوير والتدريب

     1- تشخيص الوضع الراهن لتحديد المشكلات التي تواجه كافة فئات                  الموارد البشرية بالكلية.

     2- وضع آليات لمعالجة التي تواجه كافة فئات الموارد البشرية بالكلية.

     3- متابعة برامج التدريب بالكلية .

لجنة التخطيط الاستراتيجي

  1. تشكيل لجان إعداد الخطة الاستراتيجية للكلية.
  2. إعداد خطة استراتيجية للكلية منطلقة من واقع الكلية وحاجات المجتمع والتوجهات الحديثة للتخطيط.
  3. تحدث رؤية ورسالة وأهداف الكلية والبرامج وفق رؤية الجامعة ورسالتها وخطتها الاستراتيجية.
  4. تقديم الاستشارات والمقترحات حول تحسين الأداء الأكاديمي والإداري داخل الكلية.
  5. التعريف بالخطة الاستراتيجية للكلية ونشر أهدافها ومقوماتها.
  6. الإشراف على تنفيذ الخطة الاستراتيجية للكلية.
  7. الإشراف على الخطط التطويرية للكلية والبرامج.

لجنة الخطط والمناهج الدراسية

  1. إعداد دراسات دورية عن سوق العمل.
  2. دراسة الوضع الحالي للمناهج وتطويرها بناء على حاجة سوق العمل.
  3. التحديث المستمر للسياسات التعليمية ودراستها.
  4. وضع الخطط اللازمة لتفعيل السياسات التعليمية المطلوبة والتغلب على مشكلات التعليم.
  5. الاشراف على خطط التطوير الموضوعة ووضع جداول زمنية لتنفيذها.

لجنة خدمة المجتمع

  1. وضع خطة مقترحة لخدمة المجتمع.
  2. جمع أدلة وشواهد البرامج التي تم تنفيذها داخل وخارج الكلية.
  3. توثيق علاقة الكلية مع المجتمع الخارجي والتعرف على احتياجاته والعمل على تلبيتها.
  4. تشجيع روح المبادرة لدى أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم والطالبات للمشاركة في خدمة المجتمع.
  5. متابعة تنفيذ البرامج وكتابة التقارير.
  6. تقويم برامج خدمة المجتمع والعمل على تطويرها.
  7. إعطاء شهادات شكر وتقدير للمشاركين في خدمة المجتمع.

وحدة التعليم الإلكتروني

  1. الإشراف على محتوى وتطوير وتحديث موقع الكلية الإلكتروني .
  2. تقديم الدعم لعضوات هيئة التدريس في مجال التعليم الإلكتروني .
  3. وضع الخطط التطويرية للوحدة .
  4. متابعة أعمال التعاملات الإلكترونية والتعلم الإلكتروني في الكلية .

وحدة شؤون الخريجين والتوظيف

  1.  دراسة سوق العمل وعلاقته بالتخصصات العملية والبرامج المطلوبة.
  2. المساهمة في توظيف الخريجات الجدد.
  3. مساعدة الطالبات وتوجيههن للحصول على المعلومات اللازمة لاستكمال الدراسات العليا.
  4. عرض قصص نجاح بعض الخريجات في مختلف المجالات.
  5. تنظيم ملتقى التوظيف السنوي للخريجات.
  6. إنشاء صفحة للخريجات على موقع الجامعة حتى يتمكن من تسجيل بياناتهن والتواصل مع الجامعة.
  7. الاعلان عن برامج الخريجات المبتكرة والمتميزة التي تخدم المجتمع والجامعة.

لجنة الشؤون الطلابية

  1. التوعية بأهمية الإرشاد الأكاديمي لبرنامج القسم .
  2. التأكيد على مفهوم الإرشاد الأكاديمي ودور المرشدة الأكاديمية في توجيه الطالبات للتخطيط لمستقبلهن التعليمي .
  3. متابعة إعداد الاستبيانات الضرورية للاعتماد الأكاديمي بما يتعلق بالإرشاد الأكاديمي وتوزيعها وجمعها وتحليل نتائجها وتقديم النصيحة لجميع البرامج على مستوي الكلية بناء علي ذلك .
  4. تعميق الثقة بين الطالبات وعضوات هيئة التدريس .
  5. متابعة استقبال شكاوي الطالبات والرد عى مقترحاتهن .
  6. الإسهام في توعية الطالبات بالخدمات الداعمة والأنشطة التي تقدمها الكلية والجامعة ومتابعة توفر الكتب الدراسية ومصادر التعلم .

لجنة الأنشطة الطلابية

  1. المساهمة في تكوين جماعات الأنشطة والأندية الطلابية.
  2. التخطيط لتجويد الأنشطة الطلابية داخل الكلية بالمساهمة مع وحدة الأنشطة الطلابية بالكلية.
  3. تقديم الاستشارات حول تنظيم وتفعيل وتنفيذ الأنشطة المقترحة من الوكالة.
  4. تشكيل فريق طلابي للتثقيف بأهمية الأنشطة.

                   لجنة المعامل والأجهزة والخدمات

  1. عقد اجتماعات دورية مع الجهات المعنية لوضع خطط زمنية لتطوير الأجهزة والمعامل لتحقيق أهداف هذه اللجنة.
  2.  استقصاء وتقويم الوضع الحالي لجميع الأجهزة والمعامل وجدولة البدء في عمليات التطوير. 
  3. التأكد من توفر جميع الأجهزة المعملية والخدمات الطلابية الخاصة بجميع البرامج التي تقدمها الأقسام المختلفة بالكلية.
  4. التأكد من توفر خطط صيانة الاجهزة والخدمات الطلابية.
  5. تقديم تقرير دوري لعميدة الكلية في نهاية كل سنة أكاديمية لإجراء التعديلات اللازمة.
  6. الاشراف على توفر إجراءات ارشادية خاصة بإجراءات الأمن والسلامة بالمعامل وقاعات الدراسة وتقديم تقرير عنها لعميدة الكلية .
  7. نشر الوعي وإعداد مطبوعات إرشادية خاصة بإجراءات الأمن والسلامة لمختلف المخاطر وتوزيعها على الطالبات في بداية العام الدراسي.
  8. إعداد استبانات لقياس رضا المستفيدات من الأجهزة والمعامل .
  9. جمع البيانات والآراء وتحليلها والوقوف على نقاط القوة والضعف
  10. مناقشة النتائج المبدئية مع لجنة الجودة وعرض المقترحات والحلول
  11. التوصية بطلب البرامج والأجهزة وملحقاتها اللازمة بكل معمل بما يتناسب مع تخصص المواد التي يتم تدريسها
  12. التنسيق مع جهات الاختصاص بما يتعلق بالدعم الفني وأداء الشبكة واتصال الإنترنت .

لجنة الإحصاء والمعلومات 

  1.  تصميم قاعدة بيانات لأقسام الكلية ووحداتها ( الكادر الأكاديمي- الكادر الإداري – الطالبات ).
  2.  تقديم الدعم والمشورة لجميع وحدات الكلية وأقسامها فيما يتعلق بتحليل البيانات.
  3.  تقديم الدعم والمشورة لطالبات الدراسات العليا.
  4.  نشر ثقافة الوعى الإحصائي لدى الطالبات وعضوات هيئة التدريس وذلك من خلال لقاءات الكلية.
  5.  رصد المعلومات وإعداد التقارير الإحصائية التي تساعد الكلية في تقويم جودة الأداء.
  6.  عمل قاعدة بيانات لمصادر التعلم (المكتبة – قاعات التدريس – المعامل).
  7.  عمل دراسات عن الوضع الحالي للمكتبة (عدد الكتب – عدد المراجع الحديثة – التخصصات – تحديد الاحتياجات).
  8.  عمل دراسات عن الوضع الحالي لقاعات التدريس من خلال ( المساحة - الأثاث - توفر وسائل تدريس حديثة ).
  9.  عمل دراسات عن الوضع الحالي للمعامل من خلال ( المساحة – التهوية – وسائل الأمان – توفر الأجهزة الحديثة)

      10-عمل آلية لقياس رضا أفراد المجتمع عن الخدمات المقدمة إليهم فى           الكلية ورضا عضوات هيئة التدريس والطالبات عن الأداء داخل           الكلية والوضع العام للكلية.

      11-تبويب وتصنيف البيانات والاحصاءات الخاصة بالكلية، ووضع أسس          لتخزينها واسترجاعها.

      12- تزويد الجهات المعنية بالبيانات والمعلومات الإحصائية وفقاً للنظام.

      13- إعداد وإصدار النشرات والكتيبات الإحصائية السنوية بالكلية.

      14- القيام بعمل الإحصاءات اللازمة داخل الكلية والصادرة منها                 ومراجعتها.

      15- العمل على تبادل الاستشارات والمنشورات الإحصائية مع وحدات           الإحصاء بالكليات الأخرى وتبادل الخبرات.