الأخبار

الجامعة تحوز الاعتماد العالمي من منظمة (ABET) لـ 6 برامج بكليتي الهندسة والحاسب الآلي المصدر:  جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي امتدادا للإنجازات المتواصلة والمتتابعة التي حققتها جامعة الملك خالد في عدد من المجالات، حصلت مؤخراً على الاعتماد الأكاديمي من منظمة ABET العالمية، وذلك لـ 6 برامج هي: برنامج علوم الحاسب، وهندسة الحاسب، وهندسة الشبكات والاتصالات من كلية علوم الحاسب الآلي، وكذلك برنامج الهندسة الكيميائية، والميكانيكية، والمدنية من كلية الهندسة. وتوجه معالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي، بهذه المناسبة، بالشكر لله أولاً ثم لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز - حفظه الله -، وإلى ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، على دعمهما وتوجيهاتهما في تطوير التعليم العالي، ورؤيتهما نحو تعزيز مكانة الجامعات السعودية بين نظيراتها العربية والدولية. السلمي: الجامعة تولي التخصصات الهندسية والحاسوبية اهتماماً كبيراً بما يسهم في تحقيق رؤية المملكة 2030م وعبر السلمي عن شكره لأمير منطقة عسير صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز، ونائبه صاحب السمو الملكي الأمير منصور بن مقرن بن عبدالعزيز، على حرصهما ومساندتهما لكافة مناشط الجامعة البحثية والعلمية والمجتمعية، كما شكر معالي وزير التعليم ونائبه على دعمهما لبرامج الجامعة ومجالات التطوير فيها. وأكد السلمي أن الجامعة تولي التخصصات الهندسية والحاسوبية اهتماماً كبيراً بما يسهم في تحقيق رؤية المملكة 2030م، وقال "إن هذا الإنجاز يدل على حرص كليتي علوم الحاسب والهندسة على تقديم تعليم عال وفق معايير الجودة العالمية، والتي تشمل قوة المناهج الدراسية وكفاءة أعضاء هيئة التدريس، وكذلك جودة البحث العلمي من معامل مختصة وفصول دراسية، معبرا عن فخره وشكره لأعضاء الكليتين من عمداء وأعضاء هيئة تدريس وإداريين وطلاب، وحثهم على بذل المزيد. وتعد منظمة ABET منظمة علمية غير ربحية تملكها وتديرها أكثر من 25 جمعية علمية، ومهنية هندسية في الولايات المتحدة الأمريكية، ويشارك فيها أكثر من 1500 من ذوي الخبرة الأكاديمية والصناعية، وتهدف إلى وضع وتطوير معايير عالية الجودة للتعليم الهندسي منذ 75 عاماً. يذكر أن الجامعة حققت خلال الفترة الماضية العديد من الإنجازات والتي كان آخرها تقدمها في الترتيب العالمي QS من المستوى (501-550 وترتيب 520 ) لعام 2016م إلى المستوى ( 471- 480 بترتيب477) لعام 2017 م، والمركز العاشر على مستوى الجامعات العربية، والرابعة على مستوى الجامعات السعودية، وكذلك حصولها على الاعتماد الأكاديمي المؤسسي لمدة 7 سنوات من هيئة تقويم التعليم لعام 2017 م.
  تمنح الجامعة الاعتماد المؤسسي الكامل المصدر:  عمادة التطوير الأكاديمي والجودة   منح المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي التابع لهيئة تقويم التعليم في دورته الخامسة للاعتماد جامعة الملك خالد شهادة الاعتماد، وهي الشهادة التي تمنح للمؤسسات التي تحقق مستوى متقدماً من الممارسات المفضلة ضمن معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي الخاصة بالمركز. صرح بذلك معالي الدكتور خالد بن عبدالله السبتي رئيس هيئة تقويم التعليم، والذي أوضح أن القيادة الرشيدة وفقها الله أعطت أولوية كبرى للتقويم والقياس والاعتماد في التعليم والتدريب إدراكاً منها لأهمية التعليم النوعي، وحرصاً منها على وجود حال من المراجعة والحوكمة والتقويم لمؤسساتها التعليمية. وأكد معاليه أن كفاءة كل من التعليم والتدريب تمثل إحدى المنطلقات الكبيرة لرؤية المملكة 2030. السبتي : كــفــــاءة كــل مـــن الـتعليـم والـتدريـــب تـمــثـــل إحـدى المنطلقات الكبـيــرة لرؤية المملكة 2030 ​ وأبان معاليه أن الهيئة ستكون إحدى الجهات الأساسية المحققة لجودة التعليم والتدريب؛ وذلك لارتباط مهامها الأساسية (التقويم /القياس /الاعتماد) بالجودة والتطوير في كل مراحل العمل (التخطيط والتنفيذ والتقويم). كما أوضح معاليه أهمية المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي التابع لهيئة تقويم التعليم في هذه المرحلة التاريخية المهمة والتي شهدت عدداً كبيراً من المتغيرات وفي مقدمتها التوسع الكبير في التعليم الجامعي الحكومي، وأوضح حرص الهيئة على أن يقوم المركز بمراجعة شاملة لمعايير الجودة والاعتماد، وكذلك تطوير نموذج العمل؛ ليكون مستداماً وقابلاً للتوسع وذا كلفة معقولة؛ وهو ما سيحقق أهداف المركز ويعزز أثره في مؤسستنا الجامعية، وفي جودة مخرجاتها، وفي الربط مع متطلبات التنمية في المملكة وسوق العمل، كما سيعمل على بناء منظومةٍ للمؤشرات والبيانات تتكامل مع الجهات المعنية. من جانبه بيّن المدير التنفيذي للمركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي سعادة الدكتور أحمد بن يحيى الجبيلي أن عمليات الاعتماد تعتمد على التحقق من استيفاء (المؤسسات/البرامج) لمتطلبات المركز للتأهل للاعتماد الأكاديمي وكتابة تقرير الدراسة الذاتية، ومن ثم قيام المركز بتكوين فرق من الخبراء للمراجعة الميدانية لتلك المؤسسات/البرامج التي يقوم خبراء محليون وأجانب بمراجعة الدراسة الذاتية وجميع الوثائق ذات العلاقة للمؤسسة أو البرنامج المعني، بالإضافة إلى زيارات ميدانية لجميع مرافق المؤسسة التعليمية وبرامجها، والإطلاع على جميع أنشطتها وإجراء مقابلات مع كل من له علاقة، ومن ثم تنتهي العملية بإعداد تقرير موضوع مدعم بالأدلة حول ما تم استنتاجه خلال عمليات التقويم. يتبع ذلك قيام المؤسسة في وقت لاحق باعداد خطة عمل تبين كيفية تنفيذها لتوصيات فريق المراجعين، وعلى ضوء تقرير المراجعين وخطة العمل المقدمة وتقرير لجنة مراجعة الاعتماد يتم اتخاذ قرار حصول المؤسسة أو البرنامج على شهادة الاعتماد الأكاديمي التي تحدد مستوى الاعتماد وفترته. وأوضح الدكتور الجبيلي أن خطوات التقويم والاعتماد الأكاديمي هي على النحو التالي :      التحقق من أهلية المؤسسة/البرنامج للتقدم للاعتماد.      التحقق من إعداد الدراسة الذاتية.      الزيارة الميدانية للتقويم الخارجي.      دراسة خطة عمل المؤسسة/البرنامج الخاصة بتوصيات فريق الزيارة الخارجي.      عرض التقارير على لجنة الاعتماد الاستشارية.      إعلان قرار الاعتماد.      المتابعة الدورية للجهة المعتمدة.      إعادة التقويم بعد سبع سنوات. وفي الختام بارك كل من معالي الدكتور السبتي والدكتور الجبيلي لمعالي مدير الجامعة ، و منسوبي الجامعة لحصولهم على الاعتماد متمنياً أن تحذو باقي الجامعات والبرامج العلمية حذوها لتحقيق الاعتماد الأكاديمي؛ لما لذلك من نتائج تؤثر في تحسين نوعية المخرجات والتعليمية، وفي مد سوق العمل بخريجين ذوي مهارات عالية وتعليم مميز وفق رؤية المملكة 2030م 
المصدر:  جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي   أشاد معالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي بالأوامر الملكية الكريمة التي صدرت عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله-، وبين معاليه أنها تنم عن رؤية استشرافية وحكيمة في التنظيم القيادي والإداري، وتترجم مدى تلاحم وحب القيادة لشعبها. كما أكد السلمي أن الأوامر الملكية حاسمة، وتصب جميعها في صالح الوطن والمواطن، وأنها ستعطي بإذن الله الأداء الحكومي مزيدا من الكفاءة، وتحقق متطلبات الجودة في أداء المفاصل الرئيسة لهذه الدولة الراسخة ومؤسساتها المهمة فيما يتناسب وطبيعة التطورات الداخلية والخارجية للمملكة. وقال: "لقد تجلّت حكمة خادم الحرمين - أيده الله - في اختيار رجال الدولة وقياداتها كاختيار عدد من الأمراء والمعالي في مناصب جديدة، حيث وضع الرجل المناسب في المكان المناسب، ونتمنى أن تكون لهم بصمة في إدارة المؤسسات المهمة على خارطة قطاعات الدولة، وأن يحققوا النجاح والتميز فيما أنيط بهم من مهام". السلمي : الأوامر الملكية تدل على حـرص خــادم الحــرمين الشـريفيـن على وطنه ومواطنيه وبين السلمي أن الأوامر الملكية القاضية بمنح راتب شهرين للعاملين والمرابطين في الصفوف الأمامية، والتغييرات الوزارية، ما هي إلا اهتمام ونماء وعطاء من خادم الحرمين، مشيرا إلى أن هذه البلاد المباركة تفخر بحكومة تتلمس احتياجاتها، وتسعى لإسعادها. وقال السلمي إثر صدور الأوامر الملكية: "إن المواطنين استبشروا خيرا بحزمة القرارات الملكية الشاملة التي تأتي تماشيا مع تطلعاتهم، ولا شك أن جزالة العطاء وسرعة الإصلاح والبناء والتنمية التي تعيشها المملكة وشعبها لا تحدثان في أي مجتمع في العالم، ولا بد أن نرفع أكف الضراعة للمولى، إذ هيأ للوطن قيادة حكيمة ومحبة لشعبها"، وأردف:"أن مشاعر الفرحة والامتنان غمرت أرجاء الوطن الكبير بسبب هذه الأوامر التي مست مختلف شرائح المجتمع، وأكدت حرصه -حفظه الله - على توفير المزيد من الراحة والرفاهية لأبناء الوطن، كما أنها تعد نقلة نوعية في عهد المملكة، ولا شك أنها حاسمة لما فيها من أوامر إصلاح وتطوير، تدل على حرص خادم الحرمين الشريفين على وطنه ومواطنيه، وتقديم أفضل الخدمات لهم في شتى المجالات"، داعيا الله أن يحفظ حكومة خادم الحرمين الشريفين، وأن يديم نعمة الأمن والاستقرار على المملكة وشعبها.    
المصدر:  الإدارة العامة لتقنية المعلومات   أصدر معالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي قرارا يقضي بتكليف الأستاذ الدكتور محمد بن علي الحسون وكيلا للجامعة، وذلك بناء على موافقة اللجنة المؤقتة المكلفة بمباشرة اختصاصات مجلس التعليم العالي (الملغى)، كما أصدر معاليه قرارا بتكليف الأستاذ الدكتور سعد بن محمد آل دعجم وكيلا للشؤون التعليمية والأكاديمية، إضافة إلى عمله وكيلا لكليات البنات. وبهذه المناسبة أعرب الدكتور الحسون عن اعتزازه بالثقة، مؤكدا أنها ستكون دافعا له لبذل المزيد من الجهد ليساهم مع زملائه الوكلاء، تحت إدارة معالي مدير الجامعة، في تحقيق تطلعات القيادة الرشيدة لتقديم تعليم جامعي يواكب رؤية المملكة، ويسهم في بناء وتطوير إنسان هذا الوطن الغالي، داعيا الله عز وجل أن يعينه في أداء هذه المهمة. يذكر أن الدكتور الحسون حاصل على شهادة الدكتوراه من جامعة إكستر بالمملكة المتحدة، ويملك سيرة ذاتية حافلة بالإنجازات، إذ تقلد عدة مناصب، كان آخرها تكليفه وكيلا لجامعة الملك خالد للشؤون التعليمية والأكاديمية أواخر 2013م بعد موافقة كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - رحمه الله - إضافة إلى رئاسته وعضويته لعدد من اللجان.
برعاية أمير عسير المؤتمر الدولي الثاني لمكافحة الجرائم المعلوماتية بالجامعة المصدر:  جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي   برعاية أمير منطقة عسير صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز آل سعود، تنظم جامعة الملك خالد، ممثلة في الإدارة العامة لتقنية المعلومات، المؤتمر الدولي الثاني لمكافحة الجرائم المعلوماتية (ICACC 2017)، الأحد المقبل الـ27 من شهر جمادى الآخرة، والذي سيقام لمدة يومين بفندق قصر أبها. ويعدّ المؤتمر فرصة للباحثين في مجال مكافحة الجرائم المعلوماتية من خلال إمكانية عرض أبحاثهم على جمهور واسع، حيث يضم المؤتمر عددا من الخبراء في مختلف الحقول العلمية، بالإضافة إلى خبراء في مجال أمن المعلومات، كما يوفر أيضا مساحة للباحثين الناشئين لمناقشة الجوانب الرئيسية، وأحدث نتائج البحوث المتعلقة بمكافحة الجرائم المعلوماتية. وسيناقش المؤتمر العديد من المحاور في مجال الجرائم المعلوماتية، والتي تتمثل في التعريف بالجريمة المعلوماتية، وأنواعها، والتوعية بمخاطرها، والأدلة الجنائية الرقمية ووسائلها الحديثة، ودور وسائل التواصل والاتصال التقني في الجهات المعنية بالجرائم المعلوماتية، إضافة الى دور الجهات المعنية بمكافحة الجرائم المعلوماتية عن طريق تطبيق إستراتيجيات وحلول أمنية متكاملة في مكافحة الجريمة المعلوماتية، كما تشمل المحاور التقنيات الحديثة في مكافحة الجريمة المعلوماتية، والصفات الشخصية والسلوكية لمرتكبي تلك الجرائم، ودور المؤسسات التعليمية والإعلامية في نشر ثقافة مكافحة الجرائم المعلوماتية، إضافة الى الطبيعة القانونية للجريمة المعلوماتية، وأخيرا مقارنة نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية المحلي بالأنظمة والتشريعات الإقليمية والعالمية. العلياني : نأمل أن نصل بالتوعية للشريحة الكبرى في المجتمع وهي فئة الشباب وأوضح المشرف على الإدارة العامة لتقنية المعلومات بالجامعة الدكتور سالم العلياني أنه مع انتشار وسائل وأدوات التواصل الاجتماعي وارتفاع نسبة مستخدميها بين أفراد المجتمع السعودي والحاجة للتوعية فيما يخص الأنظمة والتشريعات المنظمة لاستخدامها، وزيادة عدد قضايا الجرائم المعلوماتية التي تتم باستخدام الأجهزة التقنية في وسائل التواصل الاجتماعي، والتي يقع كثير منها بسبب نقص الوعي لدى مستخدمي هذه الوسائل، ومن منطلق دور جامعة الملك خالد في تناول القضايا المجتمعية والبحث عن حلول علمية وتوعية المجتمع، حرصت الجامعة على إقامة المؤتمر الدولي الثاني لمكافحة الجرائم المعلوماتية والذي نهدف من خلاله إلى التعريف بهذا النوع من الجرائم، ودراسة أنظمتها في السعودية، ودراسة دور الجهات المعنية في مكافحتها والتوعية بمخاطرها، والحد من انتشارها. وقال العلياني" نأمل أن يكون هذا المؤتمر مكانا مناسبا لتواصل الباحثين والمهتمين والتنفيذيين للخروج بتوصيات فعالة في موضوع المؤتمر"، وأضاف "نأمل أيضا أن نصل بالتوعية للشريحة الكبرى في المجتمع وهي فئة الشباب".    
وصية باحثة للآباء لا تتخذوا العقاب اسلوباً للتربية المصدر:  صحيفة آفاق - تقنية المعلومات أجرت طالبة الماجستير بقسم علم النفس التربوي بالجامعة, عزة عبدالله آل ناعم الشهري، دراسة عن أساليب المعاملة الوالدية، وعلاقتها بفعالية الذات لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمدينة أبها. وسعت آل ناعم من خلال البحث الى التعرف على طبيعة العلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية (الأسلوب العقابي – أسلوب سحب الحب – أسلوب الإرشاد التوجيهي) لكل من الأب والأم، وفعالية الذات لدى عينة من طالبات المرحلة المتوسطة بمدينة أبها، كما هدف بحثها إلى الكشف عن الفروق بين مرتفعي ومنخفضي فاعلية الذات في أساليب المعاملة الوالدية (الأسلوب العقابي – أسلوب سحب الحب – أسلوب الإرشاد التوجيهي) لكب من الأب والأم لأفراد عينة البحث. 400 عينة: طبق البحث على عينة مكونة من 400 طالبة من طالبات المدارس المتوسطة الحكومية بمدينة أبها، تتراوح أعمارهن بين 12–14 عاماً، بمتوسط عمري قدره 13.03، وانحراف معياري 0.79. وطبقت عليهم الباحثة أدوات مقياسي أساليب المعاملة الوالدية، وفعالية الذات. أهم النتائج: وتوصلت الباحثة إلى نتائج منها، وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين أساليب المعاملة الوالدية (الأسلوب العقابي، أسلوب سحب الحب) للأب والأم والدرجة الكلية لفعالية الذات. كما توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين أسلوب المعاملة الوالدية ( أسلوب الإرشاد التوجيهي ) للأب والأم والدرجة الكلية لفاعلية الذات. وأظهرت نتائج البحث أيضاً وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مرتفعي ومنخفضي فاعلية الذات في كل من أساليب المعاملة الوالدية (الأسلوب العقابي، أسلوب سحب الحب) للأب والأم، وكانت الفروق لمصلحة منخفضي فاعلية الذات. كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مرتفعي ومنخفضي فاعلية الذات في (أسلوب الإرشاد التوجيهي) بصفته أحد أساليب المعاملة الوالدية للأب والأم، وكانت الفروق لمصلحة مرتفعي فاعلية الذات. كما أشارت النتائج الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين مرتفعي ومنخفضي فاعلية الذات في الدرجة الكلية لأساليب المعاملة الوالدية للأب، وكانت هذه الفروق لمصلحة منخفضي فاعلية الذات، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين مرتفعي ومنخفضي فاعلية الذات في الدرجة الكلية لأساليب المعاملة الوالدية للأم، وكانت هذه الفروق لمصلحة منخفضي فاعلية الذات. أهم التوصيات:        ضرورة تقديم برامج إرشادية لتطوير وعي الوالدين باستخدام أساليب صحيحة وسليمة في تربية الأبناء.        البعد عن استخدام العقاب أسلوباً في التربية.        إقامة ندوات وملتقيات تهتم بالتوجيه والإرشاد هدفها مساعدة الوالدين على تعلم أساليب صحيحة وسليمة في معاملتهم لأبنائهم.        التركيز من خلال برامج التوعية الإعلامية والدينية على استخدام الوالدين لأسلوب التوجيه والإرشاد في التعامل مع أبنائهم المراهقين، وذلك         لوجود علاقة بين هذا الأسلوب وفاعلية الذات عند الأبناء، وهو أسلوب التربية الأمثل.        التخطيط لبرامج تهدف إلى تنمية فاعلية الذات لدى الأبناء في المرحلة المتوسطة ومرحلة المراهقة المبكرة.
  وصية باحثة للآباء لا تتخذوا العقاب اسلوباً للتربية المصدر:  صحيفة آفاق - تقنية المعلومات أجرت طالبة الماجستير بقسم علم النفس التربوي بالجامعة, عزة عبدالله آل ناعم الشهري، دراسة عن أساليب المعاملة الوالدية، وعلاقتها بفعالية الذات لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمدينة أبها. وسعت آل ناعم من خلال البحث الى التعرف على طبيعة العلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية (الأسلوب العقابي – أسلوب سحب الحب – أسلوب الإرشاد التوجيهي) لكل من الأب والأم، وفعالية الذات لدى عينة من طالبات المرحلة المتوسطة بمدينة أبها، كما هدف بحثها إلى الكشف عن الفروق بين مرتفعي ومنخفضي فاعلية الذات في أساليب المعاملة الوالدية (الأسلوب العقابي – أسلوب سحب الحب – أسلوب الإرشاد التوجيهي) لكب من الأب والأم لأفراد عينة البحث. طبق البحث على عينة مكونة من 400 طالبة من طالبات المدارس المتوسطة الحكومية بمدينة أبها، تتراوح أعمارهن بين 12–14 عاماً، بمتوسط عمري قدره 13.03، وانحراف معياري 0.79. وطبقت عليهم الباحثة أدوات مقياسي أساليب المعاملة الوالدية، وفعالية الذات. أهم النتائج: وتوصلت الباحثة إلى نتائج منها، وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين أساليب المعاملة الوالدية (الأسلوب العقابي، أسلوب سحب الحب) للأب والأم والدرجة الكلية لفعالية الذات. كما توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين أسلوب المعاملة الوالدية ( أسلوب الإرشاد التوجيهي ) للأب والأم والدرجة الكلية لفاعلية الذات. وأظهرت نتائج البحث أيضاً وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مرتفعي ومنخفضي فاعلية الذات في كل من أساليب المعاملة الوالدية (الأسلوب العقابي، أسلوب سحب الحب) للأب والأم، وكانت الفروق لمصلحة منخفضي فاعلية الذات. كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مرتفعي ومنخفضي فاعلية الذات في (أسلوب الإرشاد التوجيهي) بصفته أحد أساليب المعاملة الوالدية للأب والأم، وكانت الفروق لمصلحة مرتفعي فاعلية الذات. كما أشارت النتائج الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين مرتفعي ومنخفضي فاعلية الذات في الدرجة الكلية لأساليب المعاملة الوالدية للأب، وكانت هذه الفروق لمصلحة منخفضي فاعلية الذات، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين مرتفعي ومنخفضي فاعلية الذات في الدرجة الكلية لأساليب المعاملة الوالدية للأم، وكانت هذه الفروق لمصلحة منخفضي فاعلية الذات. أهم التوصيات:        ضرورة تقديم برامج إرشادية لتطوير وعي الوالدين باستخدام أساليب صحيحة وسليمة في تربية الأبناء.        البعد عن استخدام العقاب أسلوباً في التربية.        إقامة ندوات وملتقيات تهتم بالتوجيه والإرشاد هدفها مساعدة الوالدين على تعلم أساليب صحيحة وسليمة في معاملتهم لأبنائهم.        التركيز من خلال برامج التوعية الإعلامية والدينية على استخدام الوالدين لأسلوب التوجيه والإرشاد في التعامل مع أبنائهم المراهقين، وذلك         لوجود علاقة بين هذا الأسلوب وفاعلية الذات عند الأبناء، وهو أسلوب التربية الأمثل.        التخطيط لبرامج تهدف إلى تنمية فاعلية الذات لدى الأبناء في المرحلة المتوسطة ومرحلة المراهقة المبكرة.    
تهنئ منسوبات كلية التربية للبنات سعادة الدكتورة / لبنى بنت حسين العجمي بمناسبة تجديد تكليفها عميدة للكلية  نسأل الله لها التوفيق والسداد ،،
برعاية معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي نظمت كلية التربية للبنات في أبها ندوةً عن رؤية 2030 المستقبلية للمملكة العربية السعودية، بحضور مساعدة وكيل الجامعة لكليات البنات الدكتورة خلود أبو ملحة. وقال مدير الجامعة في كلمته المسجلة : يطيب لي أن أرحب بكم في ندوة رؤية 2030 ، والتي تنظمها كلية التربية للبنات، وأسأل الله لكم التوفيق. وأبدى السلمي إعجابه بالنشاطات العلمية المتنوعة لكلية التربية للبنات ، ووجَّه  منسوبات الكلية  بقوله : "لا يخفى عليكن أهمية كليات التربية ، وما تقوم به من جهود مباركة لخدمة أبناء وبنات الوطن، وإننا في جامعة الملك خالد  نسعى إلى تطوير كليات الجامعة، من خلال تعزيز دورها المجتمعي وتعاملها مع القضايا التي تهم المجتمع، وفي هذا السياق عقدت الجامعة المؤتمر الدولي المعلم وعصر المعرفة" . وأضاف أنه انطلاقًا من رؤية المملكة 2030 الرؤية التنموية الطموحة التي تهتم بتطوير المجتمع السعودي بكافة أطيافه وشرائحه، وإيمانها العميق بأننا نعيش عصر الاقتصاد المعرفي الذي يربط المعرفة والتعلم بالاستثمار وبناء الإنسان، تسعي لبناء الأجيال القادمة وتثقيفهم، ومن هنا تقع على المعلمين والمعلمات مسؤولية عظيمة، تتمثل في حسن التخطيط لمستقبل الأجيال القادمة وتنمية انتمائهم للوطن. واختتم السلمي كلمته بشكر عميدة الكلية ومنسوباتها على تنظيم هذا الندوة لتسلط الضوء على رؤية المملكة 2030 مشددًا على أنه يجب علينا جميعًا أن نعمل على تحقيقها، كل على حسب مجاله وتخصصه.  من جانبه، كرم وكيل الجامعة لكليات البنات الأستاذ الدكتور سعد بن دعجم مدير الجامعة على رعايته هذه الندوة. وبينت عميدة كلية التربية للبنات بأبها الدكتورة لبنى العجمي أن مشاركة كلية التربية للبنات في توضيح رؤية 2030 متزامنة مع الاحتياج الفعلي لتوضيح أبعاد هذه الرؤية التي تقوم على الرفع من مصلحة الوطن والمواطن ثم الحديث عن نص الرؤية والركائز الإستراتيجية، والتصور الشامل للانتقال الذي عليه البلاد بنهاية 2030 ، بالإضافة إلى التركيز على الاستحقاق التاريخي ، ومميزات المملكة العربية السعودية، لأن  الرؤية هي تفسير لأهداف القائد . وأضافت أن الندوة تضمنت عددًا من المجالات، من بينها الأبعاد الثقافية ، وكذلك دور الجامعات في تحقيق هذه الرؤية، والبعد الجغرافي، الأدوار القيادية للمملكة في الاقتصاد العالمي، والتأكيد على القيم الدينية وتأصيلها في هذه الرؤية، من خلال المناهج الدراسية والمعاملات المجتمعية للمواطن السعودي، وتوجهات عن التعليم في رؤية 2030  ، والواقع الفعلي للتعليم حاليًا  وموقعه من الرؤية وأهدافه وتوجهاته؛ حيث يعد قاعدةً أساسيةً لانطلاقة مستقبلية عالمية، وطريقةً لبناء الشخصية وترسيخ القيم، وشرطًا للعمل والاستثمار ، وداعمًا أساسيًا للاقتصاد، مما يؤدي إلى بناء منظومة مجتمعية ثقافية صحية .  
الوسوم :
http://vision2030.gov.sa/
برعاية كريمة من عمادة شؤون الطلاب ووكالة العمادة لشؤون الطالبات أقامت كلية التربية للبنات بابها ممثلة في نادي أثر أولى فعاليات قافلة نشر السنة  ، وقد حضرت الفعالية الأستاذة روابي رئيسة النادي ،والدكتورة نوره الفيفى وكيلة الكلية لشئون الطالبات ، وعدد من عضوات هيئة التدريس والإداريات والموظفات بالكلية وعدد من الطالبات ، وكانت خير بداية لنا في هذه الفعالية تلاوة عطره من كتاب الله عز وجل تلاتها علينا إحدى طالبات النادي ، ثم بعد ذلك بدأت فقرات الفعالية والتي تمثلت في إلقاء كلمة تعريفية بقافلة نشر السنة وأهدافها وكيفية نشر السنة من خلالها وكانت من إلقاء إحدى طالبات النادي، ثم بعد ذلك  قامت طالبة أخرى بإلقاء كلمة عن تعظيم الله عز وجل ،ثم قامت إحدى طالبات النادي بعرض نموذج اتخذته القافلة شعار لها، وقد تخللت الفقرات عرض لفيديوهات مؤثرة عن تعظيم الله  .  
الوسوم :
أقام النادى التطوعى لكلية التربية  بالتعاون مع وكالة شؤون الطالبات حملة رحماء فيما بيننا تحت اشراف الدكتورة منى عبد المولى  وبمشاركة فريق اعضاء النادى من الطالبات  حيث هدفت الحملة الى نشر القيم الحميدة وحب العمل التطوعى من خلال الممارسة الفعلية عن طريق المساهمة فى جمع السلال الغذائية وفيها مؤونة وتم الاتفاق مع بعض الاسر الفقير وايضا بعض الجمعيات الخيرية حتى يصل الدعم لمستحقيه بإذن الله . وساهم ايضا بعض من أعضاء هيئة التدريس فى بطاقات سنابل الخير وتم توزيعها على مستحقيها . وكذلك  تم تفعيل دور الطالبة من خلال تبنى الأفكار وطرح  الرؤى ووضع الخطط وتنفيذ المهام وادارة المشاريع وتفعيل دور العمل الجماعى المنظم ورعايته وتقويمه حيث شاركت الطالبات فى احياء فعالية الحملة وطرح رؤية ورسالة واهداف النادى كما قدمنا كلمة عن الفقر وأهمية ان نتراحم فيما بيننا  وتم عمل مسابقات عن الرحمة والصدقة وأهميتها فى حياة المسلمين   خطوات العمل فى االفعالية: - تم عمل منشورات واعلانات للطالبات فى جميع مرافق الكلية لحثهم على المشاركة فى النادى وعمل الغير مبتغاة رضى وجه الله تعالى اولاً واسعاد قلوب لم يكن نصيبها من الدنيا  الا الطهر والنقاء ولأن الخير باق فى أمة محمد إلى قيام الساعة رائدة  النادى التطوعى د/ منى محمود عبدالمولى اعضاء النادى طالبات كلية التربية  
الوسوم :
   أقام قسم رياض الأطفال مشروع (فرحة يتيم) للطفل اليتيم الذي ابتدأ بالاعلان عن استقبال الهدايا والحاجيات للأطفال الأيتام ليتشارك الجميع في تنظيم وتغليف الهدايا وتجهيزها في فناء الكلية لتقريب الصورة إلى الذهن بأهمية هذي الفئة الغالية والسعي إلى إسعادها وبث روح التكافل الإجنماعي داخل الكلية ليتم بعد ذلك إرسال الهدايا إلى دار الحضانة والإيواء بأبها.             
الوسوم :
تحت رعاية سعادة عميدة كلية التربية للبنات بأبها د/ لبنى حسين العجمي ووكيلتها د/ عبير محفوظ ال مداوي ، وبحضور كريم من سعادة الدكتورة خلود ابو ملحه مساعدة وكيل الجامعة لكليات البنات ، وسعادة د/خيرية ال حسن عميدة كلية الآداب للبنات  أقيمت اولى فاعليات نادى فينا خيرتحت إشراف د/ منى عبدالمولى ومشاركة موظفات الأمن والسلامه حيث هدفت الحملة الى نشر القيم الحميدة فى الكلية وتفعيلها من خلال عملية الممارسة والتطبيق والعمل على احترامها وتقديرها وكذلك تفعيل دور الطالبة من خلال تبنى الأفكار وطرح  الرؤى ووضع الخطط وتنفيذ المهام وادارة المشاريع وتفعيل دور العمل الجماعى المنظم ورعايته وتقويمه ولذلك تبنى النادى ثلاث برامج تتحقق من خلالهما الاهداف وهى البرنامج الاول : كسوة الشتاء البرنامج الثانى : إكرام النعمة البرنامج الثالث : النظافة وقد تم عمل منشورات واعلانات للطالبات فى جميع مرافق الكلية لحثهم على المشاركة فى النادى وعمل الخير مبتغاة رضى وجه الله تعالى اولاً واسعاد قلوب لم يكن نصيبها من الدنيا  الا الطهر والنقاء ولأن الخير باق فى أمة محمد إلى قيام الساعة وتم جمع اكثر من 1000 كسوة شتوية رجالية ونسائية ثم عمل جدول زمنى لتوزيعها على مستحقيها. و جمع اكثر من 500 حافظة للطعام صغيرة و10 حاويات كبيرة تم توزيعها على اماكن تواجد الطالبات فى الكلية وايضا وضع اكثر من 50 سلة نظافة صغيرة تم توزيعها على جميع مرافق الكلية
إعلان هام لدفعة 428  إلى دفعة  431 على جميع الطالبات من دفعة 428 إلى دفعة 431 في جميع الأقسام مراجعة الكلية قسم شئون الطالبات مبنى ( ب – 1 – 24 ) لاستلام ملفات الثانوية العامة مع ضرورة إحضار كرت العائلة الأصل + البطاقة الجامعية